شريحة تزرع في الدماغ تتيح لرجل مصاب بالشلل الكتابة باستخدام الأفكار وحدها

المرصد | علوم وتكنولوجيا

لطالما كان البشر مفتونين بفكرة شخص ما أو شيء ما يمكنه قراءة عقولنا، سواء كان ذلك عبر توارد الخواطر أو الكمبيوتر.

ويقول العلماء الآن إنهم طوروا نظاما يجمع بين التعلم الآلي وواجهة بين الدماغ والحاسوب، أو BCI باختصار، لقراءة الكتابة اليدوية التي تحدث في الدماغ بدلا من الورق.

وعمل فريق من العلماء مع رجل يبلغ من العمر 65 عاما مصابا بالشلل من الرقبة إلى أسفل، باستخدام أجهزة استشعار مزروعة في دماغه لاكتشاف النشاط العصبي المرتبط بالكتابة باليد. وكما تخيل المتطوع كتابة الرسائل، تم تغذية هذا النشاط بخوارزمية تقوم بترجمته، في الوقت الفعلي، إلى نص معروض على الشاشة.

ووردت تفاصيل التجربة في تقرير نشر في العدد الحديث من مجلة Nature. ويقول المؤلف المشارك في الدراسة كريشنا شينوي، وهو باحث في معهد هوارد هيوز الطبي في جامعة ستانفورد، إن هذه الطريقة تبدو أقوى من الدراسات المماثلة التي حاولت ترجمة الكلام بدلا من الكتابة اليدوية.

وقال شينوي في بيان: “في الوقت الحالي، يمكن للمحققين الآخرين التوصل إلى قاموس مكون من 50 كلمة باستخدام أساليب التعلم الآلي عند فك تشفير الكلام. باستخدام الكتابة اليدوية للتسجيل من مئات الخلايا العصبية الفردية، يمكننا كتابة أي حرف وبالتالي أي كلمة توفر حقا مفردات مفتوحة، يمكن استخدامها في معظم حالات الحياة”.

والأمل هو أن مثل هذا النظام يمكن أن يسمح للأشخاص المصابين بالشلل بالكتابة والتواصل بكفاءة دون استخدام أيديهم. وتشتهر شركة Neuralink الناشئة المدعومة من إيلون موسك بالعمل على تقنية زرع دماغ مماثلة.