32 C
Dubai
Saturday, 19 June 2021










الرئيسيةتنمية"مؤسسة حمدان التعليمية" تُطلق مشروع نموذج حمدان EFQM التعليمي بالتعاون مع المؤسسة...

الأكثر قراءة

“مؤسسة حمدان التعليمية” تُطلق مشروع نموذج حمدان EFQM التعليمي بالتعاون مع المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة

 دبي | المرصد | تنمية

أعلنت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز عن إطلاق مشروع نموذج حمدان EFQMبالتعاون مع المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة بهدف مساعدة قادة المدارس والمؤسسات التعليمية على تبني نموذج رائد لتميز التعليم ووضع معاير محددة لتحقيق الأهداف التعليمية، مع تحديد منظومة أعمال إدارية قادرة على تفعيل أدوات ومبادرات مبتكرة لتحسين المنظومة التعليمية.

ويأتي المشروع نتاجاً لتوقيع اتفاقية بين مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز والمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودةعام 2018 والتي تم بموجبها بناء مشروع نموذج حمدان EFQMالتعليمي.

ويعكس المشروع الرائد حرص مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز على تطبيق أحدث النظم العالمية لتطويرمختلف المدارس والمؤسسات التعليمية في الإمارات وخارجها، وتمكينها من تقديم خدمات تعليمية مرموقة تواكب مختلف المتغيرات العالمية وتعزيز قدرتها على مواجهة مختلف التحديات التعليمية من خلال إيجاد حلول مبتكرة.

وبموجب الاتفاقية، يتاح نموذج حمدان EFQM التعليمي للشراء على الموقع الإلكتروني (EFQM shop) لجميع المدارس والمؤسسات التعليمية داخل وخارج دولة الإمارات، من أجل تطبيقه والوصول من خلاله إلى آلية عمل تعزز من إمكانات المؤسسات التعليمية وتصل بها إلى مستويات جديدة من التطور وخدمة أهدافها التعليمية، كما تم توفير أداة للتقييم الذاتي بشكل مجاني للمدارس والمؤسسات التعليمية وذلك لتقييم أداءها  وفقاً  لمعايير نموذج حمدان EFQM التعليمي وذلك عبر الموقع الإلكتروني (free questionnaire).

ومن جهته، قال الدكتور جمال المهيري، نائب رئيس مجلس الأمناء الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز: “تضع مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز تقديم تجربة تعليم رائدة عالمياً على رأس أولوياتها من خلال توفير الحلول المبتكرة التي تضمن استدامة المنظومة العلمية وتضمن تقديم المدارس وكافة المؤسسات التعليمية لتجربة تعليم متميزة في كل الأوقات والظروف. ونحن سعداء بالتعاون مع المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة من خلال توفير أحدث النظم لتحسين أداء مختلف المدارس والمؤسسات التعليمية. ونأمل من خلال التعاون إلى الوصول إلى أفضل معدلات الأداء التي تكفل الارتقاء بكامل المنظومة التعليمية في الإمارات والمنطقة“.

وأضاف المهيري: “يمتلك مشروع نموذج حمدان EFQM التعليمي رؤية مستنيرة لدعم مختلف المدارس والمؤسسات التعليمية بأدوات ومعايير عالمية المستوى لضمان تقديم تعليم أفضل على كافة المستويات، حيث يضع المشروع الطلاب على رأس الأولويات، ويتبنى نهج متطور محوره التعاون مع مختلف الشركاء وأصحاب المصلحة على المدى الطويل، بالإضافة إلى الابتكار واستشراف المستقبل، وفهم الروابط العملية بين تحقيق الطموحات وترجمتها عبرإجراءات ونتائج تعود على المدارس والمؤسسات العلمية بالنفع”.

وبدوره، قال السيد راسل لونغميير: “يسعدنا التعاون مع مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز والذي أثمر عن إطلاق مشروع نموذج حمدان EFQM التعليميوتتميز مؤسسة حمدان بتقديم أفضل سبل الدعم للمدارس، ويسعدنا أن نكون قادرين على المساعدة في نقل عملهم الرائد إلى أفضل المستويات”.

وأضاف لونغميير: تستخدم العديد من المدارس في منطقة الشرق الأوسط وخارجها نموذج حمدان EFQM التعليمي لتحديد نقاط القوة ومجالات التحسين الضروريةوالآن بعد أن أصبح النموذج متاحاً على موقعنا على الإنترنت، نحن على ثقة من أن آلاف الطلاب الآخرين سيستفيدون مع استمرار مدارسهم في التحسن“.

ويرتكز نموذج حمدان EFQM التعليمي على الأداء الاستراتيجي والتشغيلي، ما يجعله إطاراً مثالياً لاختبار مواءمة طموحات المدرسة للمستقبل مع ممارساتها الحالية وقدرتها على الاستجابة للتحديات. ويدفع النموذج المؤسسات للعمل وفق 3 توجهات أساسية هي أهمية وجود المدرسة ودورها، وكيفية تحقيق أهدافها واستراتيجيتها، والتركيز على ما تم إنجازه وما يتم التخطيط لإنجازه لاحقاً.