سنغافورة: «إكسبو دبي» منصة عالمية للحلول المبتكرة

المرصد | اكسبو دبي

أكّدت مديرة منطقة الشرق الأوسط في مجلس السياحة السنغافوري، بيفرلي أو يونغ، أن «إكسبو 2020 دبي» هو منصّة عالمية أتاحت لبلادها فرصة لعرض حلولها الحضرية المبتكرة وثقافتها، مشيرة إلى أنها كدولة ذات موارد طبيعية محدودة، صمم جناح سنغافورة لتقديم صورة مصغّرة عن المناظر الطبيعية المتغيّرة، لتظهر كيف استمرت الدولة المدينة في الارتفاع فوق حدودها، لتشكيل نفسها في مدينة المستقبل المرنة والمستدامة والصالحة للعيش.

وأضافت بيفرلي أو يونغ، لـلزميلة «الإمارات اليوم»، على هامش فعاليات «إكسبو 2020 دبي»، أن «الجناح يسلط الضوء أيضاً على نقاط القوة والخبرة التي تتمتع بها سنغافورة، بهدف خلق فرص محتملة للبلاد، ومشاركتنا في المعرض تؤكد على العلاقات الثنائية الوثيقة مع دولة الإمارات في مجالات تشمل: التجارة والاستثمار، والتنمية المستدامة، والتكنولوجيا، والابتكار».

وتابعت «نحن على ثقة بأن زوّار الجناح يحصلون على تجربة رائعة تدمج بين التصميم والتكنولوجيا والثقافة».

فتح الحدود

وقالت بيفرلي أو يونغ، إن «قطاع السياحة في دولة الإمارات مستمر في التطوّر، ونأمل أن تساعدنا زيادة ثقة المستهلكين وشركاء صناعة السفر في الترحيب بالمجموعة الأولى من المسافرين والمزيد إلى سنغافورة، بمجرد فتح الحدود للزوّار من الإمارات».

وذكرت أن «الجائحة» ألقت بعض الضوء على الاحتياجات المتزايدة للجيل المقبل من المسافرين في عالم «كوفيد-19»، إذ نظم مجلس السياحة السنغافوري منتدى حوارياً في «إكسبو  دبي»، ضمن فعاليات سلسلة المحادثات العالمية، حول إعادة تخيّل مستقبل سنغافورة التي ينظّمها المجلس لتعزيز الحوارات حول مستقبل السفر والسياحة.

وأوضحت أن «المحادثات وفرت منصّة لمغيّري قواعد اللعبة في الصناعة، بهدف مناقشة الاتجاهات الناشئة، وإثارة الأفكار بشكل جماعي لتشكيل مستقبل السياحة. وعلى سبيل المثال، واستناداً إلى النتائج الواردة في تقرير تمت مشاركته بواسطة شركة للتنبؤ بالاتجاهات، كانت هناك زيادة في عدد المسافرين المعروفين باسم المستكشفين الواعين، أولئك الذين يدركون قيمة البيئة، ويسعون إلى خيارات مستدامة أثناء رحلات سفرهم».

وجهة مسؤولة

وشددت بيفرلي أو يونغ، على أن «الاستدامة تعدّ الآن من أهم اهتمامات العديد من المسافرين، وكوجهة مسؤولة، ونعمل في سنغافورة باستمرار على دمج نهجنا في الاستدامة، ضمن عروضنا السياحية، لتحقيق رؤيتنا في أن نصبح مدينة في الطبيعة. ولقد طوّر مجلس السياحة السنغافوري استراتيجيتنا لاستدامة الوجهة وخارطة طريق لقطاع السياحة، بما يتماشى مع خطة سنغافورة الخضراء 2030، مع التركيز على الاستدامة البيئية».

ونوّهت ببعض مبادرات شركاء صناعة السياحة ومجلس السياحة السنغافوري لمتابعة السياحة المستدامة، منها إنشاء جمعية الفنادق السنغافورية لجنة استدامة الفنادق، لدفع اعتماد ممارسات الاستدامة على مستوى الصناعة، وتضمّنت اعتبارات الاستدامة في التصميم والبناء اللاحق للبنية التحتية الفندقية، وتقليل البصمة البيئية في عملياتهم التشغيلية الفندقية، من خلال ضمان الاستخدام الفاعل للمياه وتقليل النفايات وانبعاثات الكربون».

وقالت بيفرلي أو يونغ: «إنه في أبريل 2020 تم إطلاق مؤشر التحوّل السياحي، وهو أداة تقييم ذاتي للشركات لفهم أين هي من مسارات التحول، ويوفر هذا التقييم نصائح موجهة للشركات لمساعدتها على الاستعداد للمستقبل، ومدى استعداد الشركة لاعتماد الحلول الرقمية والتقنية لمساعدتها على أن تصبح أكثر استدامة، وساعدت برامجنا على التوفيق بين الحلول التقنية الجيدة والاستدامة مع الشركات السياحية في تقليل هدر الطعام، وخفض التكاليف، من خلال حلها الذي يجمع بين الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات وبرامج التعرف إلى الصور».

إعادة تصوّر

قالت مديرة منطقة الشرق الأوسط في مجلس السياحة السنغافوري، بيفرلي أو يونغ، إن تصميم جناح سنغافورة في «إكسبو 2020 دبي» وإدارته تتم من قبل هيئة إعادة التطوير الحضري، وهي وكالة تخطيط استخدام الأراضي والمحافظة عليها في سنغافورة، لدفع جمهور المنطقة إلى إعادة تصوّر سفرهم إلى سنغافورة. كما استضاف مجلس السياحة السلوفيني سلسلة من الفعاليات ذات الصلة في جناح سنغافورة في «إكسبو 2020 دبي».