32 C
Dubai
Saturday, 19 June 2021










الرئيسيةalmarsadدبي تستضيف حفل حائزة الحكومة الذكية العربية 2020-2021

الأكثر قراءة

دبي تستضيف حفل حائزة الحكومة الذكية العربية 2020-2021

دبي | المرصد | جوائز

 بحضور ممثل نائبة الامين العام للامم المتحدة – المديرة التنفيذية للإسكوا الدكتور حيدر فريحات،  وبمشاركة الشيخ مانع بن خليفة رئيس مجموعة الوافي، ورؤساء البعثات الدبلوماسية في دبي والامارات الشمالية وشخصيات قيادية واجتماعية واقتصادية استضاف فندق سوفيتيل دبي ذا اوبيليسك حفل الدورة ١٦ من جائزة الحكومة الذكية ٢٠١٠ -٢٠٢١ يوم الاثنين ٣١ مايو ، الثامنة مساءً لتكريم المتميزين من الجهات الحكومية التي كانت رائدة في التحول الرقمي خلال جائحة كورونا .

بدأ الحفل بالسلام الاماراتي، وقبل بدء كلمة رئيس اكاديمية جوائز التميز ورئيس جائزة الحكومة الذكيّة بيار مكـرزل نوّه وشكر الشيخ مانعبن خليفة على استضافته مراسم تكريم وقدّم له درع الشكر والتقدير كما قدّم ايضاً درع الشكر للدكتور حيدر فريحات ممثل نائبة الامين العام للامم المتحدة والمديرة التنفيذية لمنظمة الامم المتحدة الاقليمية” إسكوا ” على اهتمام الامم المتحدة بجائزة الحكومة الذكية

وقال، نعلن بفخر استضافة دبي هذا الحدث العربي بانتقاله هذا العام من مصر الى دبي بفعل الاجراءات الجدية التي تتبعها السلطات الصحية في دولة الامارات التي وضعت معايير قاسية حفاظاً على صحة ووقاية المجتمع . وشكر مكـرزل مؤسسة التميز الدولية، فلوريدا- الولايات المتحدة الاميركية، التي تبنّت المعايير المعمول بها وعليه تم اعتمادها هذه الجائزة،وقال، شرفتنا مؤسسة التميز الدولية بوضع ختمها على شهادات التميّز لجائزة الحكومة الذكية التي انتقلت من مصاف الجوائز الاقليمية الى الجوائز الدولية.

وعن اهداف الجائزة لهذه الدورة قال مكـرزل في كلمته،  مع انتشار وباء كورونا على مستوى العالم والمنطقة العربية. اختلطت فيه كل المفاهيم وتبدلت الأولويات وخيم الخوف من انتشاره على المجتمعات والقطاعات، فكان على الحكومات العربية التي عليها حماية الناس وتنفيذ القوانين اخذ المبادرات واعتماد الطرق التي من شانها تسيير أمور الناس ورعاية المجتمع وحماية مصالحه ومع التمدد والإنتشار كانت الحاجة الى قرارات حكيمة وفاعلة لاستمرارية المرافق العامة، فأصدرت الحكومات العربية التعاميم ذات الصلة، ووضعت ضوابط وطلبت بموجبها تخفيض نسبة حضور الموظفين وبدء العمل عن بُعد .وبعد فرض إجراءات الوقایة من “كورونا”، كانت الحكومات مطالبة بتحویل استراتیجیاتھا من خطط طویلة الأمد إلى خطط عاجلة، بھدف حمایة المجتمع من مخاطر الفیروس سریع الانتشار وحماية منتسبيها امام ھذا الوضع، وانطلاقاً من مبدأ الضرورة، اندفعت المؤسسات الحكومية لتبني حلول غیر اعتیادیة لاستمرار خدماتها، فیما كانت مؤسسات أخرى جاھزة للتعامل مع ھذه المتغیرات. ویمكن تصنیف المؤسسات الحكومية إزاء تعاملھا مع مقتضیات العمل عن بُعد بسبب”كورونا” إلى ۳ أقسام، أولھا مؤسسات المستقبل، وھي المؤسسات التي استشرفت المستقبل وكانت مستعدة للتقلبات العالمیة، وبالتالي استطاعت التكیف مع المتغیرات، واستمرت في تقدیم خدماتھا للمتعاملین، وستكون في موقع الریادة من حیث التنافسیة، فیما تتمثل الفئة الثانیة في المؤسسات التي تدور ببطء، وقد تواجھها تحدیات تؤثر على الإنتاجیة خلال ھذه الفترة، فیما یقع في التصنیف الثالث ما یمكن تسمیتھا بـ “المؤسسات التقليدية” ، التي تعمل بأدوات إداریة غیر عصریة، ومن ثم تعرضت خدماتها لكثير من التقلبات.

واضاف مكـرزل، من هنا ظهرت الحاجة لدى اكسلانس اواردز اكاديمي  دبي المتخصصة في ادارة جوائز التميز، اطلاق النسخة 16 من جائزة الحكومة الذكية لتضيء على جهود الجهات الحكومية خلال جائحة كورونا 2020 و 2021 وهكذا كان. واعتبر ان الحلول التي قدمتها الجهات وفقا لترشيحاتهم، مـن حيـث الأفـكار او الإبتـكارات لمواجهة التحديات جاءت متناسقة مع الرؤيــة الإســتراتيجية  والسياسات والتشريعات والتقنيات والبرامج والمشاريع والمبادرات مع الحالات الاستثنائية، وحققت الاهداف واستشرفت خطط وبرامج وواكبت الأحداث بطرق مستحدثة وافكار ذكية، فاستحقوا الفوز..

ثم كانت كلمة ممثل الامم المتحدة ” إسكوا ” الدكتور حيدر فريحات وقال لا يخفى على حضراتكم ان الامم المتحدة تقف اليوم على مفترق طرق ونحن نقف في منتصف فترة تحقيق الأهداف التي بدأت عام 2015 وتنتهي عام 2030. وفي هذا السياق فقد أكدت المؤتمرات العالمية للأمم المتحدة ومقررات لجانها المعنية بتسخير العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية على أهمية العلم والتكنولوجيا والابتكار، وبالأخص في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التي تشكل الانترنت عصبها ويشكل هدف تحسين نوعية حياة المواطنين من خلال الخدمات التكنولوجية والخدمات الحكومية الإلكترونية أحد اهدافها السامية.

واضاف فريحات، دأبت الاسكوا وهي منظمة الأمم المتحدة الإقليمية في المنطقة المعنية بتقديم الدعم للدول العربية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية ومنها جهود التوسع في خدمات الحكومة الالكترونية في الدول العربية، وشمل ذلك تقديم الممارسات المثلى العالمي لراسمي سياسات الحكومة الالكترونية وتقديم التدريب، وانشاء مجلس مدراء برامج الحكومة الالكترونية العرب وقياس نضوج خدمات الحكومة الالكترونية للدول العربية واطلاق مؤشر لقياس نضوج الخدمات والتعاون مع المؤسسات الإقليمية مثل جامعة الدول العربية. ولقد سعدنا بأن عملنا في مع اكاديمية جوائز التميز على بلورة معايير التقييم للجائزة وموائمتها مع الممارسات المثلى العالمية في هذا المضمار ويسعدنا أن نكون اليوم لنشهد هذه الفعالية المهمة التي تقوم بها الاكاديمية.

وتابع فريحات لقد كانت دولة الامارات العربية المتحدة رائدة على مستوى العالم في تبني التكنولوجيات المختلفة بدءً بتكنولوجيات الحكومة الالكترونية والذكية والتكنولوجيات الحكومة المختلفة ووصولا الى تكنولوجيات الفضاء وما بينهما، فغدت مثالا لكثير من دول العالم. وان توضيح التميز من خلال فعالية كهذه تتيح فرصة لمن يرغب بالاطلاع على التجارب الناجحة كتجارب الامارات العربية المتحدة في التكنولوجيا بتبنيها في بيئته ومحيطه، وتجنبا للتكرار او إعادة اختراع العجلة، حيث أن تطبيق التكنولوجيا لا ينتظر.

وختم الدكتور فريحات بإبراز أهداف جائزة الحكومة الذكية العربية في تعزيز مواقع الحكومات الإلكترونية والذكية وتشجع الإبداع وتكرم المستحقين. وبهذا هي تساهم في اكتشاف وتعزيز الروح الإبداعيّة والعقول الخلاّقة العاملة في مجال الحكومة الإلكترونية والذكية وتقدير وتمييز جهود الحكومات والمؤسسات الرسمية العربية، كما تشير اليه أهداف الجائزة. وتصب هذه الجهود المشكورة في دعم العمل التنموي العربي الذي تشكل برامج الحكومة الالكترونية العربية نبراساً ومحركا قويا ورافعة مؤثرة فيه.

وبعد الكلمات بدأت مراسم التكريم ونالت الجهات الفائزة درع جائزة الحكومة الذكيّة وشهادات التميّز ممهورة بختم مؤسسة التميز العالمية ،فلوريدا- الولايات المتحدة الاميركية واعلن رئيس جائزة الحكومة الذكيّة عن الجهات الفائزة وجاءت كالتالي:

هيئة البيئة – أبو ظبي
وزارة الموارد البشرية والتوطين، الإمارات
دائرة التخطيط والمساحة – الشارقة، الامارات
وزارة الصحة ووقاية المجتمع-  الامارات
هيئة الشارقة للوثائق والارشيف
مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي
امانة منطقة الرياض – السعودية
وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان – السعودية
امانة منطقة عسير – السعودية
كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة، السعودية
ديوان المظالم- السعودية
المؤسسة العامة للري – السعودبة
المؤسسة العامة للتقاعد – السعودبة
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مصر

ثم تم منح جائزة وزارة العام وفازت بها وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان المملكة العربية السعودية التي فازت في ثمانية فئات، وفاز بالمرتبة الثانية بواقع ٦ فئات كل من مركز المعلومات ودعم اتخذ القرار التابع لرئاسة الوزراء في جمهورية مصر العربية وأمانة منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وفاز بحائزة شخصية العام ٢٠٢١ في قيادة التحول الرقمي اسامة الجوهري رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة الوزراء في مصر.

بعد مراسم التكريم الرسمي، قطعت الجهات الحكومية قالب الحلوى احتفاءً بفوزهم ثم توجه الجميع لحفل عشاء رسمي على شرف المشاركين.